2019-09-03

"قبيلة" جرهم بين الرواية بالدليل وروايات الاخباريين

   بسم الله الرحمن الرحيم

    أهل بيت من "جرهم"

ورد اسم جرهم في أثر ابن عباس رضي الله عنهما في صحيح البخاري ، وفي الأثر : أن اسماعيل عليه السلام تعلَّم العربية من جرهم ، ولم يحدد الأثر هوية جرهم ... ومن هنا اصبحت هوية هذه القبيلة مجالا واسعا لاجتهادات الاخباريين ، وهناك من رأى في هذه الهوية غنيمةً ومكسباً عظيماً يجب السعي بكل الطرق للاستحواذ عليه وجعله ضمن المشجرة التي يريد أصحابها أن يرفعوا عدة آبائهم ليظاهوا بها عدة آباء بني اسماعيل ، ومن ثَمَّ بدأ تسخير كل الامكانيات من اختلاقٍ للقصص والأساطير ، وصناعةِ خلافاتٍ بين عدَّة اطراف ، ويدعِّم كل طرفٍ موقفه بالرد على الطرف الآخر بأبياتِ شعرٍ من قصائد بالعربية الفصحى!! ليجد القارئ نفسه محتاراً لا يستطيع القطع بوجهٍ واحدٍ لذلك الحدث وتلك الهوية فيسلِّم مضطَرًّا للصِّحة بعموم الخبر دون فهمٍ للتفاصيل ، وإليكم ما أورده بعض الاخباريون العرب :

(1)

هذه الصفحة ⇑ من الاكليل للهمداني وكما نلاحظ في السطر الرابع أن الفرقة الرابعة تدعي أن جرهم وحمير قبل عاد وثمود بدهور طويلة ! ولديهم الدليل أيضا على لسان خلجان ملك عاد !! ببيتٍ من الشعر العربي الفصيح !!


(2)

وهنا في هذه الصفحة ⇑ من الاكليل يذكر الهمداني على لسان جماعة البارقي أن جرهم ابنٌ ليشجب وليس ابن قحطان مباشرةً !

(3)


وفي هذه الصفحة ⇑ من الاكليل يصبح جرهم ابن مباشر لقحطان !! 
وذكر أبناء جرهم وأمهم قتادة بنت طارق بن حمير بن روق بن نمارة بن معيد بن عاد !! هذا كله لا دليل عليه .

(4)


وهنا ⇑ نشاهد خبرا للقلقشندي عن جرهم الثانية يروي لنا كيف أن يعرب ولَّى أخاه جرهم على الحجاز ، ثم قال : وقيل إنما نزلت جرهم الحجاز مع بني قطوراء من العمالقة لقحط أصاب اليمن وتقاتلوا على هذا الوادي حتى غلبت جرهم قطوراء ولم يزالوا بمكة . 
ـ هذا يعني الهروب من القحط إلى الإقامة في قحطٍ آخر ، وفوق هذا قتالٌ من اجل الغلبة على ذلك الوادي المقحط !!! . 
ـ أين هذا الخبر من أثر ابن عباس رضي الله عنهما ؟ وأين هذا كله من قول الله تعالى ( فاجعل أفئدة من الناس تهوي اليهم) ؟ .
 ـ ومن الغرائب في النص أن اسم الحاكم الثالث بعد جرهم من أبنائه اسمه عبدالمسيح ، وجرهم قبل المسيح بما لا يقل عن 2000 سنة (60 جيلا)!!!!!..

(5)


هنا ⇑ في خبر مختلف من الاكليل للهمداني عن ابن الكلبي أن جرهم ابن لعابر بن سبأ بن يقطن (قحطان) ، والهند والسند والبند أبناء بوقير بن يقطن (قحطان) !! وفي هذا الخبر أصبح لسبأ ابن ثالث وهو عابر إلى جانب حمير وكهلان !!.

(6)


وهنا ⇑ خبر من تاريخ الرسل والملوك للطبري ج1 ص207 نلاحظ : أن الطبري ذكر أن جرهم ابن لعابر بن سبأ بن يقطن (قحطان) بن عابر وكأنه أخذ المعلومة من ابن الكلبي ، ولكن زاد عليه بأن عمليق أول من تكلم بالعربية حين ظعنوا من بابل كما يقال !!.

(7)

 ذكر الهمداني في كتاب صفة جزيرة العرب ص304 أن أهل دوقة من العبيديين وهم من بقايا جرهم ، بينما قال ياقوت في معجمه أن دوقة من أرض اليمن لغامد ولم يذكر فيها أحد من بقايا جرهم ، وقال عبيد بن شرية عن جرهم أنه لم يبقى منهم أحد غيره ⇓

ومن خلال قول عبيد بن شرية : أنه آخر جرهمي وأن جرهم قضوا عن آخرهم عندما كان عمره مئة وخمسين عاما فإن هذا يعني عدم وجود قبيلة جرهم أو فرع منها في صدر الاسلام ، وهذا جعل الاخباريين يرفعون عمر عبيد إلى ثلاث مئة عام وقيل مئتين وعشرين عاما ليقربوه إلى آخر عهد جرهم كما يزعمون ، ولتأخذ أساطير عبيد عن قومه جرهم صبغة المصداقية كما قال :
الدكتور زريف مرزوق
كلية الآداب ـ جامعة مؤتة ⇓


.
.
.
ــ  نستنتج من هذه الروايات عمومًا : الاضطراب الواضح حول هوية جرهم فهناك من قال أن جرهم ابنٌ لقحطان ، وغيره قال جرهم بن يشجب ، وابن ليعرب ، وابن لعابر بن سبأ !! ، ومن قال من حمير وغيره ما بين مشرِّق ومغرِّب ، وكذلك اضطراب فيمن تكلم العربية أولاً ، واعتقد أن هذا ناتج من الاختلاف في اعتماد المصادر حيث أن البعض يحاول ربط اسم جرهم بالشخصية التوراتية يقطان (قحطان) مباشرةً من خلال اسم هدورام بن يقطان ، وآخر يحاول أن يوجد ثغرة بين الأسماء الأخرى ليسقط اسم جرهم في تلك الثغرة  بحيث يتناسب وجود الاسم مع الفترة الزمنية لبداية أحداث جرهم في مكة المكرمة  .
على كل حال فإن جميع الروايات العربية عن هوية جرهم يظهر عليها الارتباك والاضطراب وعدم الوضوح مع عدم وجود الدليل بعد فترة زمنية طويلة لم يُدوَّن فيها أي خبر أو نسب عربي .
 ــ وبناءً على الاضطراب الذي شاهدناه في الروايات السابقة سأحاول هنا أن أطرح تحقيقا حول هوية قبيلة "جرهم" بناءً على الأدلة المتوفرة والأقدم .. وكذلك .. هل تعلَّم اسماعيل عليه السلام العربية من جرهم أم أن العربية قد فُتِقَت على لسانه كما جاء في الحديث الشريف ؟ .
وفي البداية نستعرض النص الأشهر والأهم الذي ذكر قصة جرهم مع هاجر وابنها اسماعيل عليهما السلام في وادٍ غير ذي زرع (مكة المكرمة) فقد روى البخاري في الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنه :



وكما نلاحظ فإن ما رواه البخاري انما هو أثر من قول ابن عباس رضي الله عنهما وفيه استشهاد بأقوال النبي صل الله عليه وسلم في بعض المواضع من الأثر ، ولو كان حديثا مرفوعا لما قطع الصحابي رضي الله عنه كلامه وقال قال رسول الله صل الله عليه وسلم ، وذكر ابن كثير الحديث في البداية والنهاية ج1 ص103 ثم علق عليه ⇓ 



قال ابن كثير ⇑ : وفي بعضه غرابة وكأنه مما تلقاه ابن عباس عن الاسرائيليات .

وفي تعليق الشيخ عبدالعزيز بن باز على حديث ابن عباس رضي الله عنهما كان قوله كما يلي : (من موقع الشيخ رحمه الله)
قال : والأثر الظاهر إما تلقاه عن غيره من الصحابة أو عن بعض من سبق من الأمم إنما فيه كلمات قليلة مرفوعة .
 - وقد علق الدكتور محمد عامر مظاهري أستاذ الدراسات الاسلامية بجامعة الجوف سابقا وقال : ⇓

ويتضح لنا من كلام أستاذ الدراسات الاسلامية أن ما رواه البخاري إنما هو أثر "موقوف" على ابن عباس رضي الله عنهما والمرفوع منه قليل ، وحال هذا الأثر شبيه بحال حديث الفتون الموقوف على ابن عباس رضي الله عنهما .. والله اعلم .

    ــ شواهد من أثر ابن عباس رضي الله عنهما وتساؤلات حول المحتوى :

1 ــ لا يوجد في الأثر أي اشارة الى نسب جرهم الى اليمن أو غيرهم ناهيك عن عدم وجود نسب لجرهم في أي حديث صحيح عن رسول الله صل الله عليه وسلم .
2 ــ ورد في الأثر أن اسماعيل عليه السلام عندما شبَّ تعلَّم العربية من جرهم فقال ابن حجر في فتح الباري ( فيه اشعار بأن لسان أمه وأبيه لم يكن عربياً ) وهنا يحق لنا طرح عدة تساؤلات : 
أ ــ كيف تكلمت هاجر مع جرهم وبأي لغة ؟ كما ورد في الأثر ↓


ب ــ بأي لغة تكلم ابراهيم عليه السلام مع زوجتي اسماعيل عليه السلام ؟
ــ لم يرد اسم اللغة التي تحدثت بها هاجر مع جرهم ولا اللغة التي تحدث بها ابراهيم عليه السلام مع ( زوجتي اسماعيل عليه السلام ) في القرآن ولا السنة النبوية الشريفة ، ولكن اذا عرفنا أن هذه الرفقة أو البيت من جرهم قد جاء مهاجرا من مصر فإننا نكون قد وجدنا حلا لهذا اللغز حيث أن هاجر مصرية ولن تستطيع التحدث مع جرهم الا اذا كانوا يتحدثون جميعا بلغة واحدة ، فقد جاء في التوراة روايةً لقصة هاجر وابنها اسماعيل عليهما السلام وتكاد تكون مطابقة لأثر ابن عباس في كثير من أجزائه إلا أن التوراة قد بينت النسب المصري لهذه الرفقة من جرهم ولا يوجد في القرآن أو السنة ما يعارض أو ينقض رواية التوراة ، وهنا نرى نص التوراة سفر التكوين الاصحاح 21 الفصل 21 ⇓


وفي هذا النص التوراتي المتسق مع أثر ابن عباس رضي الله عنه نرى أن زوجة اسماعيل من أصل مصري أي من جرهم المصرية ، وبهذا ينسجم النص مع الفهم للحدث حيث أن هاجر تحدثت مع جرهم واشترطت عليهم امتلاكها للنبع ولهم حق الانتفاع بفضلة الماء فقط ، وأيضا استئناسها بهم لتوحد اللغة بينهم ، وكذلك الحديث الذي دار بين ابراهيم عليه السلام وزوجتي اسماعيل عليه السلام .

ــ وفي نص تاريخي من القرن الميلادي الأول نجد أن المؤرخ يوسيفوس 37 ــ 100 م عند ذكر أبناء اسماعيل عليه السلام قال :


وبهذا فإننا نجد الأدلة على نسب جرهم إلى مصر منذُ القرن الميلادي الأول وقبله ما ورد في التوراة ، وفي المقابل في الجانب الآخر يردد الاخباريون العرب أنسابا يمنية لجرهم لا تقوم على دليل . 



الخلاصة


1 ــ ما رواه البخاري في الصحيح إنما هو أثر موقوف على ابن عباس رضي الله عنهما والمرفوع منه قليل .

2 ــ الرفقة أو البيت من جرهم هم مهاجرين من مصر على اثر أحداث سياسية ومنها هجوم الهكسوس على مصر كما رجح هذا القول أحد المؤرخين المصريين ، بينما لا نجد أي سبب لهجرة أهل بيت من جرهم من أرض اليمن الخصبة وفيرة المياه والمراعي ليقيموا بوادٍ غير ذي زرع.

3 ــ قوله : ( وتعلَّم منهم العربية ) هي من ضمن الأثر الموقوف على ابن عباس رضي الله عنهما وليست من قول رسول الله صلَّ الله عليه وسلم ، وتحتمل هذه المقولة أن اسماعيل عليه السلام تعلَّم الكلام منهم باختلاطه ولعبه مع أبنائهم إذ أن المصريين في ذلك الزمان لا يتكلمون العربية ولا اليمنيين ولا غيرهم ، أما القول أنه تعلم العربية بمعنى تعلم اصول العربية المشتركة مع اللغات السامية فهذا يسمح لنا بتسمية جميع اللغات السامية باللغات العربية وهذا غير صحيح  .

4 ــ الذين ساكنوا هاجر وابنها اسماعيل عليه السلام في مكة المكرمة هم "أهل بيت" من جرهم المصرية وليست "قبيلة" جرهم كما تحكي لنا كتب الاخباريين العرب بأنهم قبيلة جرهم وأضافوا اليهم قبيلة قطوراء !!

5 ــ أن أهل البيت من جرهم المصرية قد حلوا بذلك الوادي إلى جانب هاجر المصرية وابنها اسماعيل عليهما السلام استجابةً من الله لدعوة ابراهيم عليه السلام ( ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل افئدةً من الناس تهوي اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون ) وليس كما ذكر بعض الاخباريين أن جرهم مرسولين من ابوهم (قحطان وقيل سبأ وقيل يشجب وقيل يعرب وقيل كهلان) ليحكموا الحجاز ويعشروا أموال العابرين بمكة المكرمة .!!

6 ــ أن العربية المبيِّنة فُتقت على لسان اسماعيل عليه السلام كما جاء في الحديث الذي قال عنه ابن حجر في فتح الباري : روى الزبير بن بكار في النسب من حديث علي رضي الله عنه باسنادٍ حسن قال ( أول من فتق الله لسانه بالعربية المبينة اسماعيل ) .

7 ــ أخذ العرب جذور أنسابهم البعيدة من التوراة كما قال ابن حزم عن قحطان بأنه شخصية أُخذت من التوراة وهذا ما أكَّد عليه جواد علي في كتاب المفصل ج1 ص354 ــ 355 ، وبالطبع تمَّ بناء المشجرة القحطانية بناءاً على الأسماء التوراتية لقحطان وأبنائه مع بعض التغييرات بأسماء عربية لعلَّ المشجرة تُقبل وتصبح مصدرا للأنساب اليمانية (قحطان) ، كما أن العرب أخذوا أسماء أبناء اسماعيل الاثني عشر من التوراة كما قال جواد علي ج1 ص375 ، فلماذا لا نأخذ هوية جرهم من التوراة الذي نص على مصريتهم ؟؟ 

وهنا كلام جواد علي من المفصل ج1 ص355 ⇓


... 






الكمال لله ، والله أعلم ..


هناك 3 تعليقات:

  1. المقصود بمصر وايضا في توراة ليس مصر الحالية بل مصرائيم وهي قريبة من منطقة الجوف في اليمن وهي منطقة وصلها القحط في زمان بعيد وهاجروو منها بحث عن الناطق الخصبة...

    ردحذف
  2. اخلص لك اخبص قالك من مصر
    جرهم قبيله هاجرت من أرض اليمن كل المؤرخين والرواه اجمعو على ذلك بغض النضر عن بعض الاختلافات في الروايات لاكن المضمون أنها هاجرت من اليمن
    منبع العرب ومهد العروبه بلا تضليل وخرابيك

    ردحذف
    الردود
    1. اليمن ليست منبع العرب و العروبة لو فعلًا لكان الرسول صلى الله عليه وسلم نزل عندهم رسول و أيضًا القرآن الكريم كما الله تعالى هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (2) و الأميين هم العرب عند مفسرين،هنا ينسف كلامك

      حذف

الإعلان بالنبأ في ضعف حديث أبناء سبأ

بِســمِ اللهِ الرَّحمَــن الرَّحِيــم بعد ظهور نتائج الحمض النووي ، نشأ صراع عربي كبير حول النتائج الجينية ، فظهرت على السطح ظاهرة...