2018-09-25

الرد على أخطاء القول المكتوب في نسب عنز بن وائل (أهل الجنوب)

قرأت قبل يومين في كتاب ( القول المكتوب في تاريخ أهل الجنوب ) للدكتور غيثان بن جريس موضوع للباحث الأستاذ الفاضل محمد بن معبر بعنوان ( صفحات من تاريخ وجغرافية محافظة أحد رفيدة ) وقد أجاد الاستاذ ابن معبر كما هي عادته في جميع مشاركاته وكتبه ، كما أنه عمل على ترسِّيخ وجود قبيلة عنز بن وائل تاريخيا وجغرافيا بفروعها ( رفيدة و عسير و أراشة ) بالحجج والبراهين في جميع كتبه التي تحدثت عن منطقة عسير وقبائلها ، فله منا جزيل الشكر على ما قدمه ، ونتمنى منه مزيداً من الجهد والبحث حول قبيلة عنز بن وائل وقبائل المنطقة عموما .
ولكن ما لفت انتباهي هو ارفاقه لموضوع عن  قبيلة عنز بن وائل بعنوان (الموقع الجيني المذحجي العنزي)!! في بحثه ، والذي أشار ابن معبر فيه أنه نقل معلوماته عن شخصٍ آخر ، ولا نجد أن هنالك ما يسيء فيما ذكره عن انتساب عنز بن وائل الى جعفي من سعد العشيرة فهي قبيلة كريمة وأحرى أن يفخر بها من ينتسب إليها إلا أنني وجدت في هذا الموضوع مجانبة للصواب وتجاهلا للمستفيض في نسب عنز بن وائل إلى ربيعة النزارية .
فقد بنى الكاتب رأيه على نقاط مفصلية ، أُجملها فيما يلي :

أ - ذكر أن أول من ساق نسب عنز بن وائل الى ربيعة بن نزار هو ابن الكلبي وتبعه بقية النسابين .
ب -  اتكأ على أحد أقوال ابن الكلبي بأن عنز اسمه عبدالله فادعى أن عبدالله المقصود هو عبدالله الجعفي .
ج - ادعى أن الهمداني لم يجد مخرجا أمام النسب الذي ذكره ابن الكلبي إلا أن يستدرك عليه ويقول عن (عنز بن وائل كما ورد في الموضوع ) يمانية تنزرت .
د - زعم أن عينات ( عسير ورفيدة وأراشة ) الجينية تكتلت بجانب عينات قبائل مذحجية .
ردي على هذه النقاط متسلسلة كما يلي :
1 - النقطة الأولى أ :
أولا :
أكثر النسابة والإخباريين المعاصرين لابن الكلبي ذكروا نسب عنز بن وائل الى ربيعة النزارية مثل ابن هشام نقلا عن ابن اسحاق وأبي عبيدة معمر بن المثنى وغيرهم .
وهنا كلام ابن هشام ت 214 هـ في كتاب السيرة :


وكما نلاحظ ، فإن ابن هشام قال : "ويقال أفصى بن دعمي بن جديلة" وهذا يدل على ترجيحه بين عدة روايات تزيد وتنقص في سلسلة النسب مما يدل على استفاضة نسب عنز بن وائل الى ربيعة بن نزار في القرن الثاني ، كما يدل على أن النص الأساسي الذي ربط فيه تسلسل نسب عنز بن وائل الى ربيعة لم يكن نقلا عن ابن الكلبي - الذي أورد دعمي ضمن تسلسل نسب عنز بن وائل الى ربيعة - وليس كما يدعي البعض أن الرواية كانت من ابن الكلبي فقط فابن هشام معاصر لابن الكلبي ويرجح بين عدة روايات .
ثانيا :
روى الإمام الحافظ الدارقطني عن أبي عبيدة معمر بن المثنى 110 - 209 هـ  أن عامر بن ربيعة من ولد عنز بن وائل أخي بكر بن وائل .
وروى الدارقطني كذلك عن الإمام الطبري قوله عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار .



ثالثا :
في كتاب النسب لأبي عبيد بن القاسم المعاصر لابن الكلبي 154 - 224 هـ قال عنز بن وائل بن قاسط :


والحقيقة أن جُلَّ رجال القرن الهجري الثاني من المعاصرين لبداية التدوين ممن ذكروا عنز بن وائل قد أجمعوا بروايات مختلفة على تسلسل نسب عنز بن وائل الى ربيعة النزارية .
رابعا :
ورد في كتاب الاكليل للهمداني ج2 الصفحة 139 وكتاب قصة الأدب في اليمن ص199 أن أحمد بن يزيد العوسجي رحل من صعدة الى تندحة وهي من أحواز جرش وأقام بها مما أوقع الحرب بينهم وكان ذلك في عام 134 هـ  فكان من قصائد العوسجي ما يصف فيه حاله مع قبيلة عنز بن وائل والحروب التي حدثت بينهما ، وفي احدى قصائده ذكر عنز بن وائل كإحدى قبائل معد وهذا دليل قاطع على استفاضة نسب عنز بن وائل في معد  قبل ابن الكلبي ت206  :




2 - النقطة الثانية ب :
الاسم الصحيح هو عنز وليس عبدالله فقد ذكر ابن الكلبي اسم عبدالله في نسب معد واليمن الكبير ولكنه في كتاب الجمهرة لم يذكر عبدالله بل ذكر ما ينقض هذا القول عندما أورد رواية تتحدث عن كيفية تسمية وائلٍ لأبناءه فقال :




وكذلك فإن الاسم المستخدم قبل ابن الكلبي هو عنز فقط ، ولذلك نرى أن عمرو بن يزيد في احدى قصائده عندما استجار بقبيلة عنز بن وائل في آخر أيام الهجرة النبوية قال وملت الى عنز ولم يقل عبدالله . 



وفي كتاب (قبيلة عنز بن وائل .. جذور وحضور) للأستاذ منصور العسيري البيان الوافي حول اسم عنز بن وائل
 لمن أراد الحقيقة . ⇩





- ولو أخذنا بقول القائل : أن ابن الكلبي أخطأ في عبدالله الجعفي وجعله عبدالله الربعي 
بدون دليل لفتحنا باب العبث بالأنساب على مصراعيه ولمن أراد أن يسطو على أنساب الآخرين بالبحث عن الأسماء المتشابهة فقط .

3 - النقطة الثالثة ج :


- في هذه الصفحة ⇧ من كتاب (القول المكتوب في تاريخ أهل الجنوب) نرى " عجبًا " فقد اعتسف الكاتب كلام الهمداني عن قبيلة عسير عندما قال (عسير من عنز وعسير يمانية تنزرت ودخلت في عنز ) فقال الكاتب ( عنز بن وائل في سراتها المعروفة بإسمها وقد بنى الهمداني قوله يمانية تنزرت على الواقع التاريخي )
قلت : لم يقل الهمداني عنز وانما قال عسير ولم يذكر يمانية تنزرت عن رفيدة وأراشة !!!
ثم إن الهمداني قال عن عسير ( ودخلت في عنز ) ولو افترضنا صحة هذه الجملة عن الهمداني فهذا دليل على أن عنز نزارية وعسير يمانية ثم دخلت عسير في عنز النزارية ، وهذا الذي أراده من حرف كلام الهمداني وأدخل جملة يمانية تنزرت .
- قال الكاتب ( مع النظر للواقع الجغرافي لسراة عنز الذي يقع في محيط جغرافي يجاور اليمن ولأن الهمداني صاحب عصبية لليمانية القحطانية فلم ير بداًّ أمام سياق النسب المذكور آنفا إلا أن يخرج من هذا الاشكال بقوله يمانية تنزرت )
قلت : "إن الهمداني لم يكن يحمل عصبية يمانية بقدر ما تحمله هذه الجملة والعبارات فقد ذكر الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب قبائل ربعية في عمق اليمن مثل عدا بن أسامة التغلبية صفحة 178 وفرسان التغلبية صفحة 96 وغيرها بل لم يقف على هذا الحد ولكن ذكر المتنزرين الى جانب المتقحطنين في صنعاء ولم ينكر نزارية من تنزروا في صنعاء والذين كانوا من العمريين القرشيين" .
- وهل مجاملة الهمداني لابن الكلبي ستكبح جماح عصبيته ليجعل فرعي عنز بن وائل (رفيدة وشعف أراشة ) عنزيتان وتجعل قرى عسير عنزية وتجعله مضطربا في كتابين بل في نفس الصفحة ؟؟؟؟
- إن قول الهمداني يمانية تنزرت ودخلت في عنز مخالف للجملة التي سبقتها وهي عسير من عنز ومخالف لكلام الهمداني في الاكليل عندما ذكر نسب عسير صراحة في أراشة بن عنز بن وائل بن قاسط ومخالف تماما لما ردده الهمداني عن قرى عسير وهو يقول قرية كذا من عنز وكذا من عنز مما يدل دلالة قطعية على أن الجملة مضافة وليست من كتابة الهمداني مطلقا ومن المعروف أن كتب الهمداني من أكثر الكتب التي تعرضت للتحريف كما قال هذا القول الجاسر وغيره .

4 - النقطة الرابعة د :
- قال في أسفل الصفحة ⇧ ( أن ظهور علم DNA يجعلنا نعيد النظر في صحة ما ذهب إليه ابن الكلبي فقد جمع التحور FGC14297 فروع عنز بن وائل وهذا التحور فرع سبئي ثم مذحجي BY9 ) ... انتهى كلامه .
ولكن لم يبين الكاتب كيف أصبح التحور FGC14297 فرع سبئي ؟ والتحور BY9 مذحجي ؟ وأين تكتلت قبائل مذحج ؟
قلت : لا شك أن الباحث بعيد عن أي اطلاع على ما آلت إليه نتائج فحوصات DNA ، ففروع عنز بن وائل بن قاسط (رفيدة وعسير وأراشة) قد اجتمعت تحت التحور FGC14297 ، واجتمعت معها قبيلة عنزة الشهيرة تحت التحور BY9 والتقت بهم قبائل كلها تحمل موروثا في الانتماء إلى ربيعة مدونا بطريقة أو أخرى ، بينما تفرقت فروع قبيلة مذحج المذكزرة في كتب الأنساب القديمة وتكتلت في تحورات متباعدة مسافة زمنية كبيرة ، ويفصل بينها نقاط التقاء بقبائل أخرى مما يجعل الحديث عن تكتل واضح لمذحج هو ضرب من الأماني .
ووجود بعض قبائل قحطان الكريمة دون سواهم على التحور BY9 لا يعني تكتل مذحج عليه ، فمثلاً : 
- عبيدة على التحور BY4 وهو منفصل وخارج التحور BY8 .                        
- بني طلق (عبيدة) على التحور Z644 وهو تحور بعيد عن BY4  و BY8 .
- قبيلة عنس لها نتائج على التحور L222 وهو تحور منفصل عن BY8 . 
- قبيلة الحكم على التحور Z18243 والتحور FGC4415  وهما منفصلان عن التحور BY8 .                                
- قبيلة عوبثان مراد على التحور العلوي في سقف السلالة L860 ويلتقي مع التحور BY8 بعد فترة زمنية طويلة تقارب 6000 سنة .
- قبيلة شمر "طيء" على التحور FGC4415 وهو تحور منفصل عن التحور BY8 .                                  .. فأي مذحج يتحدث عنه ؟؟ 

- وفي الحقيقة فإن هذه النتائج المتباعدة لفروع مذحج تفرض علينا اعادة النظر وأن نتبنى قول ياقوت الحموي وغيره من النسابة والإخباريين أن (مذحج أكمة حمراء باليمن)، تحالفت عندها عدة قبائل وهذا القول تصادق عليه نتائج الجينات DNA .

معجم البلدان


- وأما القبائل الكريمة التي لها تكتل جزئي تحت التحور by8 وبعدد عينات قليل نسبياً الى حجم القبيلة وعدد فروعها وأفرادها مثل :
 الجحادر 8 عينات تقريبا  ، والحباب 7 عينات تقريبا ، وسنحان 3 - 4 عينات ، وبني بشر عينتين متفرقة تحت التحور BY136 ( وهذه العينات هي المعلنة فيما أعلم ) وفي الحقيقة فإن عدد العينات لا يمثل إلا جزء بسيط من هذه القبائل الكريمة ، ومن ثم لا نستطيع القطع بموقعها الجيني ، ولكن في حالة ثبت موقعها الجيني تحت التحور BY8 فإن وجودها لا يمثل وجودا لمذحج لأنها ليس لها ذكر في مذحج في كتب الأنساب القديمة "(سلسلة نسب في مذحج )" وإنما هي محاولات حديثة للربط بمذحج ،ولو بحثنا عن أسماء هذه القبائل (الجحادر والحباب) في سلسلة أنساب ربيعة لوجدناها واضحة جلية .
- أما قبائل سبأ فحدث عن شتات تكتلاتهم في التحورات والسلالات ولا حرج عليك . وهذا يدل على أن سبأ ليست إلا بلدة كانت تحتوي بعض القبائل المختلفة نسبًا أو أن لها عرق آخر وستظهر في سلالة أخرى .








وبالله التوفيق
................




"تستطيع الضغط على الصورة لتكبيرها"

هناك 6 تعليقات:

  1. الله يهديك ويصلحك انت كذا قاعد تكذب حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حق أبناء سبأ عشره ورفيده اثبت الحمض النووي اثبت انهم من قحطان مهما حاولت رجاء لاتفرق بيننا حنا وربعنا ولا ترا الله بحسابك يوم القيامة وليس هم بل الله القوي الجبار

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    أبو سعد الله يسعدك كلامك منطقي وبمراجع، وللحق وليس للهوى
    عندما كثرت العينات وخرجت نتائجها تخالف الموروث الشفوي، والموروث المدون في كتب قديمة منذ القرن الثالث الهجري إلى القرن السابع،كان هذا الموقف الصعب يتطلب أحد أمور ثلاث:
    1- نقول اجدادنا والمؤلفين القدماء غلط، ونتيجة العينة صح.وطلعت القبيلة لا توافق الكلام الموروث ولا الكلام المدون القديم، ولكن تشابه أسماء ( تشابه النسب علينا).
    2- نقول اجدادنا صح والكتب صح ونحن كذلك،وغيرنا من قبائل ثانية منا ونحن لسنا منهم، حتى لو هم من عدنان فعدنانهم قحطاني وليس قحطانينا من عدنانهم (لهم قحطانينا وليس لنا عدنانيهم)
    3- الصمت وعدم الخوض في الموضوع من باب كلا معروف وما فينا نقص حتى نكمله.
    ونظرا لخروج نتيجة كل شوي، تصدى البعض بما يسمى فكرة مشروع قبيلة كذا حتى لا أحد يفضح ونصبح مرمطة للذي يسوى وما يسوى.
    طيب لو العينة في يام ونحن في سنحان، الجواب ما عليكم أخفيها، أو احط بدلها من المعارف حتى يرص معنا في مسجدنا بدل الصلاة في مسجد ثاني، ولو صلى من ورانا في مسجد ثاني نقول كذاب قرايبه صلوا معنا، وان شفناه يريد يثبت أنه صلى في مسجد ثاني بالغصب، قلنا هو ومن معه من فرعها حلفا لا أصلا.
    والله وقفت على أمور في مشاريع تثبت كذب ولف ودوران اصحابها على باله حمية عن قبيلته وما يدري ان التحكم سينفلت منه يوما ما، تعرف لماذا ،لان كل بد وكل فرع فيه الدين الخلوق الصادق الذي لا يحب الكذب ويحب الصحيح، عينه في قبيلة وولد عمهم خارج المشروع في قبيلة اخرى،عينه معروف أنها من دخلاء قبيلة يرصونها مع القبيلة ومعلوم أنها من مكان ثاني وغير ذلك ولا نريد نفضح أحد لكن الله سيفضحهم مستقبلا،وسيعرفون كيف ينقلب السحر عللى الساحر،وحتى لو اسرعوا في كذبهم وبحذر سيلقطهم لا بد ساهر وستحرر عليهم مخالفة سيدفعون ثمنها.

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف6/19/2021 2:56 م

      مساء الخير كلام المؤرخين كان على صواب وبرضه DNA على صواب لينه مع مرور الايام والقرون تتغيرت تركيبة السكان تهاجر قبائل وتحل محله قبائل اخر وقبائل تختلط مع بعضها حتى الصبح فيه تغير في تركيبة القبائل عن ماذكره المورخين وفي انهاية ادم من تراب وكلنا مصيرنا تحت التراب انسب لايقدم ولايؤخر

      حذف
  3. بيض الله وجهك يبو سعد كفيت ووفيت

    ردحذف
  4. غير معرف6/19/2021 4:12 م

    للمعلومية التحور by8 سبب ظهوره في بادية عنزة العدنانية هو ليس حلف بل عن طريق المخول فيه قصة عند العامة من عنزة الهذال اخذ الشيخة على عنزة من خواله لينه جدتهم بنت احد شيوخ عنزة والي يحب يبحث عن الحقيقة بل يقراء تاريخ الشريف حاكم الحجاز عندما الدخل جميع شيوخ عنزة السجن وراح جد الهذال يفدي في نفسه لخواله عند شريف مكة وقبل شفاعته الشريف واخرج شيوخ اعنزة بعده عنزة ومن بعد السلافة هاذي اصبح جد الهذال شيخ عنزة ودخل بني عمه مع العنزة اما تحور عنزة العدناني الصريح هو FGC5 غالبية حاضرة عنزة ظهرو عليه في ما فيهم ال سعود ولكن الصحاب الهوا يزعمون انه تحور FGC5 هو تحور مضري

    ردحذف
  5. غير معرف6/19/2021 4:19 م

    صراحة مقال ابوسعد استفت منه مواضيع كثيرة

    ردحذف

الإعلان بالنبأ في ضعف حديث أبناء سبأ

بِســمِ اللهِ الرَّحمَــن الرَّحِيــم بعد ظهور نتائج الحمض النووي ، نشأ صراع عربي كبير حول النتائج الجينية ، فظهرت على السطح ظاهرة...